ما هو السيو و ما هي فائدته و تعلم اسرار سيو SEO

ما هو السيو و ما هي فائدته و تعلم اسرار سيو SEO

هل تبحث عن ما هو السيو ؟ او ما هو SEO ؟
و تريد معرفة كيفية تعلم السيو و احترافه ؟ و تريد معرفة ماهو السيو المتقدم ؟

في هذا المقال سنقوم بشرح ما هو السيو 
و تعلم اساسيات السيو و كيفية تعلم السيو و احترافه و تصدر نتائج بحث جوجل


تحسين محركات البحث (SEO) في 2024
SEO هو اختصار لـ "Search Engine Optimization".

السيو او SEO هي حرفة و مهارة لجعل موقع الويب الخاص بك يحتل مرتبة أعلى في صفحة نتائج محرك البحث ، أي بحث Google عندما يبحث المستخدم عن علامتك التجارية أو منتجك أو خدماتك. 
والغرض من تحسين محركات البحث هو زيادة حركة المرور او الزوار على موقع الويب الخاص بك عن طريق كسب مرتبة أعلى في نتائج بحث جوجل .

إن التواجد في الصفحة الأولى من صفحة نتائج محرك بحث Google (SERP) سيخلق أكبر قدر ممكن من الرؤية. لجعله في الصفحة الأولى ، تحتاج إلى إقناع Google بأن موقع الويب الخاص بك عالي الجودة وأن محتواه يطابق فعليًا استعلام (أو حاجة) المستخدم الذي يبحث عبر الإنترنت.

تظهر الأرقام بشكل لا لبس فيه ارتباطًا نسبيًا بين الترتيب الجيد في SERP من Google وزيادة حجم حركة المرور.

هناك قائمة كاملة بالعناصر التي تدخل في إقناع بحث Google لتصنيف موقع الويب الخاص بك على الصفحة رقم 1. لا توجد طريقة بين عشية وضحاها أو ممر سريع للوصول إلى هذا الموضع الأعلى بشكل عضوي (بالطبع إذا كنت ترغب في الدفع مقابل ذلك - ربما تفكر في إعلانات Google أو PPC). يعتمد بحث Google على الخوارزميات والعوامل التي تعمل على فهرسة جميع مواقع الويب في العالم في المكتبة الرقمية الأكثر شمولاً وإتاحتها جميعًا من خلال بحث Google.

ما هو السيو SEO و ما هي فائدته و اسرار سيو


كيفية تحسين السيو في موقعك


تحسين محركات البحث (SEO) ملائم تمامًا ، وعلى عكس ما قد يعتقده الكثيرون ، فإنه ليس بهذه الصعوبة. سيسمح لك الحصول على أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك على موقع الويب الخاص بك بالنمو

بادئ ذي بدء ، من الناحية الفنية ، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك سليمًا. هذا هو الخطأ الأول الذي يقع فيه الكثيرون - إذا لم تكن العناصر الفنية في مكانها الصحيح ، فقد لا يتمكن Google من الزحف إلى موقعك وفهرسته بشكل صحيح. إذا كانت هذه هي الحالة ، فستفقد إمكانية إضافتك إلى أكبر مكتبة رقمية في العالم. يعد تصحيح جميع الأخطاء الفنية والتأكد من تحسينها تقنيًا جزءًا من "Technical SEO".

بمجرد أن تصبح مُحسّنات محرّكات البحث الفنية الخاصة بك ، حان الوقت للتركيز على المحتوى الخاص بك. يجب أن يعتمد المحتوى الخاص بك (جميع الوسائط في شكل نصوص وصور ومقاطع فيديو) على كلمات رئيسية وعبارات تتوقع البحث عنها عبر الإنترنت. يصنف بحث Google المحتوى الذي يلبي احتياجات المستخدمين على أفضل وجه. لذلك ، يجب تحسين المحتوى الخاص بك وفقًا للكلمات الرئيسية والعبارات ذات الصلة ؛ يُعرف هذا باسم "تحليل الكلمات الرئيسية لـ SEO".


ما هي الكلمات المفتاحية في السيو و فائدتها


كلما زاد المحتوى لديك على موقع الويب الخاص بك ، زاد عدد الصفحات التي يمكن فهرستها بواسطة Google مما يزيد من فرص الحصول على ترتيب أفضل في نتائج بحث Google. ومع ذلك ، لا يتعلق الأمر بالكمية فقط. إذا ملأت موقع الويب الخاص بك بالهراء ، فقد يكون له تأثير سلبي ، لذا ركز على الجودة بدلاً من الكمية.

تستخدم Google أكثر من 200 عامل لترتيب محتوى موقع الويب ؛ كل منهم له غرض وحيد هو التأكد من أن المواد توفر القيمة والجودة للمستخدمين عبر الإنترنت.

يصنف محرك بحث Google محتوى صفحات الويب الفردية بناءً على عوامل تشمل التفرد والحداثة والملاءمة. كما أنه يستخدم المقاييس الرئيسية لتحديد ما إذا كان سيتم تقييم المحتوى الخاص بك أم لا ؛ يمكن أن تتكون هذه من مدة الجلسة ، وعدد النقرات على الروابط الخاصة بك ، وعدد المشتركين في رسالتك الإخبارية. العناصر الأخرى التي تعتبرها Google هي سهولة الاستخدام (مدى بساطة موقع الويب الخاص بك للمستخدمين) والسرعة والأمان.

ستحصل على مرتبة أعلى في Google إذا كان موقع الويب الخاص بك يقدم محتوى مفيدًا وهادفًا للزوار الذين يبحثون عنه بالفعل. يُعرف تحسين SEO للمحتوى باسم "On-page SEO".

ما هو السيو الخارجي و ما هي فائدته

عندما تشير مواقع الويب الأخرى ، في نفس المجال أو الصناعة ذات الصلة ، 
إلى موقع الويب الخاص بك أو وصفه أو الارتباط به ، يُطلق عليه "تحسين محركات البحث خارج الصفحة" او السيو الخارجي


ما هو السيو الداخلي و ما هي فائدته

يُعد كل من تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة من العوامل ذات الصلة التي يستخدمها محرك بحث Google في تصنيف مواقع الويب. تحسين مُحسّنات محرّكات البحث للوصول إلى أعلى نتائج بحث Google له تأثير دافع يتمثل في زيادة حجم زوار موقعك.

يمكنك تحسين مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة لموقع الويب الخاص بك للسماح للزوار بالتنقل عبر القوائم وخرائط الموقع والروابط بسهولة. يتعلق الأمر برمته بالربط بين صفحتك الرئيسية والصفحات الفرعية بحيث يمكن للزوار تصفح موقع الويب بالكامل بسهولة.

سيضمن القيام بذلك بقاء زوارك متصلين بالإنترنت لفترة أطول على موقع الويب الخاص بك (جلسات أطول). ولكن هذا جانب واحد منه. تحتاج أيضًا إلى إنشاء قيمة من خلال الروابط الصادرة ذات الصلة بالزائرين عندما يبحثون عن المزيد أو المزيد من المعلومات. التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على بنية ارتباط صحية يسمى "SEO linkbuilding".


كيفية تحسين سيو موقعك من خلال الباك لينك


يمكنك تحسين محركات البحث خارج الصفحة من موقع الويب الخاص بك بحيث ترتبط المواقع الأخرى ذات الصلة بموقعك على الويب. عندما يزحف محرك بحث Google إلى مواقع ويب أخرى ويجد روابط إلى موقع الويب الخاص بك ، فإن موقع الويب الخاص بك يحقق ترتيبًا أفضل في بحث Google.

يمكنك تحسين محركات البحث خارج الصفحة من موقع الويب الخاص بك بحيث ترتبط المواقع الأخرى ذات الصلة بموقعك على الويب. عندما يزحف محرك بحث Google إلى مواقع ويب أخرى ويجد روابط إلى موقع الويب الخاص بك ، فإن موقع الويب الخاص بك يحقق ترتيبًا أفضل في بحث Google.

المزيد من المواقع التي لربطه بموقعك ، كلما زادت حركة المرور على الويب التي يحصل عليها موقع الويب الخاص بك. هذا أيضًا له تأثير كبير على تعزيز علامتك التجارية ومصداقيتك. هناك العديد من الاختصارات لاكتساب المزيد من الروابط. يُطلق على إنشاء روابط من مواقع أخرى اسم "الروابط الخلفية لـ SEO".

إقرا ايضا : ما هو الجيست بوست

سيو مسك كلمات مفتاحية في جوجل


يتنافس موقع الويب الخاص بك مع المواقع الأخرى عبر الإنترنت ليحتل المرتبة الأولى على Google. لن تتخلص أبدًا من منافسيك ، لكن معرفتهم ستمنحك الميزة التنافسية التي تحتاجها. سيسمح لك استخدام هذه المعرفة لتحسين محركات البحث في موقعك بالاستفادة من ضعفهم والتعلم من نقاط القوة. يُطلق على إنشاء روابط من مواقع ويب أخرى اسم "الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث". إن معرفة المحتوى الذي يركز عليه منافسوك ، والكلمات الرئيسية التي تحقق لهم القيمة الأكبر ، وما إلى ذلك ، يُطلق عليه "تحليل منافس تحسين محركات البحث".

كيفية تحليل منافسيك و غلبهم باستعمال السيو SEO


تحصل المراكز الثلاثة الأولى على بحث Google على زوار أكثر بكثير من مواقع الويب الموجودة أسفل القائمة. هذا هو السبب في أن الحصول على مرتبة عالية على صفحة Google رقم 1 يمكن أن يؤدي إلى نجاح نشاطك التجاري أو تدميره. يبدأ الترتيب في المراكز العليا على Google بتحسين SEO الأساسي.

يمكنك أيضًا الإعلان عن موقع الويب الخاص بك في الجزء العلوي من بحث Google. نحن هنا نتحدث عن تقنيات التسويق وسنمنحك مرتبة ثابتة في أعلى المراكز في الصفحة الأولى من Google.

التسويق الرقمي.
هنا يمكنك الدفع لـ Google للإعلان عن موقع الويب الخاص بك باستخدام الكلمات الرئيسية المحددة في عمليات بحث Google. يعتمد السعر الدقيق لبرنامج إعلانات Google (AdWords) إلى حد كبير على العرض والطلب.

قدرة شرائية.
سيكون من الأفضل أن تتقن تحسين محرك البحث الأساسي قبل أن تبدأ في إنفاق الكثير من المال على الإعلان عبر الإنترنت. يمكنك البدء في الدفع مقابل الإعلان عبر الإنترنت أثناء تحسين مُحسِّن محركات البحث لموقعك على الويب لبحث Google. السؤال الكبير حول ما إذا كان يمكن أن يؤتي ثماره يعتمد على إستراتيجيتك للتسويق الرقمي عبر الإنترنت.

اساسيات تحسين السيو المتقدم في موقعك


للتقدم من تحسين محركات البحث الأساسي إلى تحسين محركات البحث المتقدم ، أولاً وقبل كل شيء ، يجب أن يكون لديك فهم أفضل لكيفية عمل محرك بحث Google. سيعطي الترتيب الأعلى على Google موقع الويب الخاص بك العديد من النقرات وحركة المرور على الويب والزوار.

يستخدم محرك بحث Google عدة خوارزميات تضمن فقط ظهور نتائج البحث الأكثر صلة في الأعلى ؛ كيفية عمل هذه الخوارزميات بدقة هي أحد أسرار Google التجارية. الأمر نفسه ينطبق على محركات البحث الأخرى مثل YouTube و Amazon و Bing و Instagram وما إلى ذلك.

قواعد محرك بحث جوجل لتحسين السيو SEO


ما نعرفه من Google هو أن خوارزمية البحث الخاصة بهم مصممة لتقديم أفضل نتائج البحث مقارنة بالمنافسة على محركات البحث. لذلك ، تقوم Google أيضًا بالتعليق ومشاركة أي تغييرات أو تحديثات مهمة على خوارزميات البحث الخاصة بهم - وهو أمر تقوم به Google بشكل دوري. يفعلون هذا لأنهم يتكيفون ويعدلون باستمرار وفقًا لمستخدميهم عبر الإنترنت. ومن ثم ، فإن الطريقة التي تصل بها إلى المناصب العليا في بحث Google تتقدم وتتطور باستمرار - يتطلب الحفاظ على المركز الأول أن تكون رشيقًا وقادرًا على التكيف أيضًا.

تشمل آخر التحديثات المهمة لخوارزميات Google Hummingbird و Panda و Penguin. كان الهدف الأساسي من وراء هذه التحديثات هو منع مواقع الويب العشوائية من الوصول إلى المراكز العليا بينما يتم دفع مواقع الويب ذات المحتوى ذي الصلة والقيمة إلى أسفل.

هنا ، يبدأ تحسين محركات البحث في التقدم. سيكون من المفيد أن تظل على اطلاع دائم بالتغييرات والتحديثات الأخيرة التي تجريها Google على خوارزمياتها وكيفية عملها. سيعطي التكيف مع الواقع الجديد عبر الإنترنت على الفور موقع الويب الخاص بك أفضلية تحسين محركات البحث.

تحديث بحث Google.
اقرأ المزيد على صفحة Google الرئيسية حول "عمل بحث Google": كيف يعمل بحث Google

عنصر أساسي آخر في تحسين محركات البحث المتقدم هو الأداء الجيد مع "تحسين محركات البحث" وتحقيق أداء أفضل مع "تحسين محركات البحث المحلية". موقع الويب الخاص بك وثيق الصلة ببعض المستخدمين ومن ثم ليس مناسبًا للآخرين. تعني حرفة التخصيص أن المحتوى الخاص بك يصبح مستهدفًا للمستخدمين عبر الإنترنت الذين يجدون أنه أكثر صلة ؛ هذا يسمى "تحسين محركات البحث المحلية".

يمكن تصنيف موقع الويب الخاص بك إلى فئات اعتمادًا على اللغة والمحتوى والصناعة والتركيبة السكانية والجغرافيا وما إلى ذلك. بمعنى آخر ، أعمال موقع الويب الخاص بك ضمن نطاق معين ، وإذا قمت بتحسين مُحسّنات محرّكات البحث لتحقيق ذلك ، فستضمن جذب الزوار المعنيين لموقعك.

تحسين محركات البحث المحلية السيو SEO .
تعتمد مُحسّنات محرّكات البحث المتقدمة على نطاق موقع الويب الخاص بك ، مع التركيز بشكل خاص على ما إذا كان موقعك يعمل ضمن سوق B2C أو B2B ، أو متجر ويب أو بائع تجزئة ، أو منظمة غير ربحية ، أو بوابة معلومات ، أو مجرد بطاقة أعمال عبر الإنترنت.

بمساعدة تحسين مُحسّنات محرّكات البحث المتقدم او السيو ، يمكنك استخدام أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لتطوير موقع الويب الخاص بك إلى مستوى يتم فيه استخدام البحث وأنماط البحث والاتجاهات بشكل هادف لتحقيق ترتيب أعلى لمحرك البحث. هنا لديك فرصة لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث عن طريق إنشاء خطة مُحسّنات محرّكات البحث مشتركة تتضمن تحسين النص واستراتيجية الكلمات الرئيسية او الكلمات المفتاحية وحجم البحث وكثافة الكلمات الرئيسية. كل هذه الأشياء مجتمعة ستعمل على تحقيق إستراتيجية التسويق الرقمي الشاملة عبر الإنترنت.

و ذلك لان السيو SEO المتقدم يؤثر على جميع خدمات التسويق الرقمي ، SEO ، PPC ، وسائل التواصل الاجتماعي ، التحليلات ، تطوير الويب و pment والعرض والفيديو.

مقالات قرأها زوار قبلك :
في الختام ، يعتبر تعلم السيو من اهم عوامل تحسين المقال و تهيئته لمحركات البحث والتصدر في جوجل

و كذلك ايضا يجذب الزيارات والنقرات من جوجل الى موقعك ومقالاتك و لذلك يبحث الجميع عن ما هو السيو و شرح السيو و كيفية تعلم السيو

و ذلك بسبب اهميته الكبرى و ان السيو بحر مليئ بالاسرار و المعلومات 
لكن في هذا المقال قدمنا لكم اغلب المعلومات المتوفرة حول السيو الداخلي و كذلك السيو الخارجي و ما هو السيو بشكل عام و كانت مقالة موجهة للمبتدئين والمحترفين عن ما هو السيو.
ما هو السيو و ما هي فائدته و تعلم اسرار سيو SEO
مروان الحداد
بواسطة : مروان الحداد
مروان الحداد مدون و يوتيوبر عربي ، حاصل على شهادة معتمدة من شركة Google ، و شهادة تحسين محركات البحث من شركة إدراك ، و شهادة في ادوات السيو ، خبير في التصميم و بلوجر و السيو و ادسنس و يوتيوب و ايضا خبرة كبيرة في مجال الربح من الانترنت ، انشأت هذه المدونة لأشارك خبرتي في المجال التقني ، ليسهل على الجميع الارتقاء بالمجال التقني.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -